Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

Folies artistiques


التصويرُ في الزَمَن الرماديّ

Publié par Naufrage sur 17 Juin 2007, 14:34pm

Catégories : #POEISIE

statue-a.jpg
أحاولُ منذُ الطفولةِ

أن أتصوَّر شَكْلَ الوطَنْ

رَسَمْتُ بيوتاً ،

رَسَمْتُ سُقُوفاً ،

رَسَمْتُ وُجُوهاً ،

رَسَمتُ مآذنَ مطليَّةً بالذَهَبْ

رَسَمتُ شوارعَ مهجورةً

يُقَرْفِصُ فيها .. لكيْ يستريحَ التَعَبْ

رَسَمْتُ بلاداً ، تُسمَّى مَجَازاً ،

بلادَ العَرَبْ

أحاولُ منذُ الطفولة رَسْمَ بلادٍ

تسامِحُني

إن كَسَرْتُ زُجاجَ القمرْ

وتشكرني .. إن كتبتُ قصيدةَ حُبٍّ

وتسمح لي أن أمارس فعل الهوى

ككل العصافير، فوقَ الشجرْ

أحاولُ رسمَ بلادٍ

بها بَشَرٌ يضحكون .. ويبكونَ مثلَ البَشَرْ

أحاولُ أن أتبرَّأ من مُفرداتي

ومن لعنةِ المُبْتَدا .. والخَبَرْ

وأنفضُ عني غُباري

وأغسِلَ وجهي بماء المطرْ

أحاول من سلطةِ الرمل أن أستقيلَ

وداعاً قريشٌ

وداعاً كليبٌ

وداعاً مُضَر

ْ

لها بَرْلَمَانٌ من الياسمين

وشَعْبٌ رقيقٌ من الياسمينِ

تنامُ حمائمُها فوق رأسي

وتبكي مآذِنُها في عُيُوني

أحاولُ رَسْمَ بلادٍ

تكونُ صديقةَ شعري

ولا تتدخلُ بيني .. وبينَ ظنوني

ولا يتجوَّلُ فيها العساكرُ

فوقَ جبيني

أحاولُ رَسمَ بلادٍ

تُكافِئُني .. إذ حَرَقْتُ ثيابي

وتصفحُ عني

إذا فاضَ نهرُ جُنوني

أُحاولُ رَسْمَ مدينة حُبٍّ

فلا يذْبحونَ الأنوثةَ فيها

ولا يقمعونَ الجَسَدْ

رحلتُ جنوباً

رحلتُ شمالاً

ولا فائِدَهْ

فقهوةُ كلِّ المقاهي ، لها نكْهَةٌ واحِدَهْ

وكُلُّ النساءِ لهُنَّ ، إذا ما تعرَّيْنَ

رائحةٌ واحدَهْ

وكلُّ رجالِ القبيلةِ ، لا يمضغونَ الطعامَ

ويلتهمونَ النساءَ

بثانيةٍ واحدَه

أُحاولُ منذُ البداياتِ

أن لا أكونَ شبيهاً بأيِّ أَحَدْ

رفضتُ عبادةَ أيَّ وَثَنْ

أحاولُ إحراقَ كُلَّ النصوص التي أرتديها

فبعضُ القصائد قَبْرٌ

وبعضُ اللُّغاتِ كَفَنْ

رسمتُ نزيفَ المقاهي

رسمتُ سُعَالَ المُدُنْ

وواعدتُ آخِرَ أُنثى

ولكنني .. جئتُ بَعْدَ مُرورِ الزَمَنْ

أحاولُ رسمَ بلادٍ

سريري بها ثابتٌ

ورأسي بها ثابتٌ

ولكنهمْ .. أخذوا عُلْبَةَ الرسمِ منّي

ولم يسمحوا لي

بتصوير وَجْهِ الوَطَنْ

ورأسي بها ثابتٌ

لكيْ أعرفَ الفرقَ بين البلادِ .. وبين السُفُنْ

ولكنهمْ .. أخذوا عُلْبَةَ الرسمِ منّي

ولم يسمحوا لي

بتصوير وَجْهِ الوَطَنْ

نزار قبّاني

 
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article
A
lol je suis en train de visiter ton blog et je pensais qu'il manquais lol.je vais terminer et aprés je te dirai mon avis,il 'y a autres choses que je cherche je ne sais pas si je la trouverai ou pas lol.
Répondre
M
Bonsoir Naufrage, cette statue de jeune fille est vraiment très touchante et sa concentration est perceptible.Bonne soirée,
Répondre
B
من اجمل ما قال نزار: كل النساء اللتي احببنني..احببنني و هن صاحيات..وحدها امي..احبتني و هي سكرى
Répondre
B
ya3tik essa77a ..fakkartni bel 9asida el 7lowa hedhi elli j'allais oublier ..
Répondre
N
merci ! jeb rabi mella fakartek
L
salut!!vraiment lire pour Nizar c'est quelque shose magnifique,allah yar7mou et j'éspère qu'il ya dans cette generation des futures Nizars et Chebbis..
Répondre
N
il y'aura certainement :)
K
Excellent choix!!!J adore Nizar!!!y a pas d'autres mots:)
Répondre
N
merci kattoussa pour ton passage :-)
M
Bonjour Naufrage, juste un petit coucou en passant sur ton blog pour te dire que visuellement c'est magnifique ...Bises,
Répondre
N
Coucou muad dib :-) J’aurais aimé pouvoir traduire le poème en français !!! Ici la biographie de « Nizar Kabéni » http://fr.wikipedia.org/wiki/Nizar_Kabbani Merci pour ton passage À bientôt :-)
L
Un grand poète! Il était et il serait toujours un grand poète!Allah yarhmou comme tu dis!
Répondre
N
Impressionnante LolaHier j'étais émue quand j'ai lu ton poème !!!   
K
    Je te félicite pour tes attentions artistiques car c’est rare de découvrir une fille qui s’intéresse à l’art d’une façon générale et à la peinture d’une façon particulière, je trouve ça chic et moderne et aussi ce poème ça me rappelle tant de souvenirs à travers ma jeunesse particulièrement romantique!.  
Répondre
N
Merci kammoun :-) à bientot j'espére
C
j'adore Nizar, pourtant je n'ai jamais eu l'occasion de lire un de ses recueils, fallait que je m'y mette un jour ou l'autre.merci naufrage, excellent choix.ou me tensach zid khemmem fi hkeyet "ejjéore" .lol
Répondre
N
je suis d'accord pour le "ejjéore"mais à conditiontu me récites les poèmes de « «Nizar »quand je m'ennuie fil ejjéore voici le lien :)http://www.adab.com/modules.php?name=Sh3er&doWhat=lsq&shid=7&start=0 

Archives

Nous sommes sociaux !

Articles récents